الخميس، أغسطس 23، 2007

وللجبال قمم



كان فيه شوية نكت سنتيحة كدة بس لها معزة عندي انا خاصة عن القمم.. قمة الفرحة وقمة الذهول والكلام ده.

اكتر ما كانت بتضحكني ان قمة الذهول انك تلاقي ركن جوا اوضة مستديرة وقمة الفرحة انك تلاقي الركن ده.. الافيه ده كان بيعجبني اوى كان فيه ذكاء رغم سخافته.

المهم نبعد عن الافيهات ونتكلم جد شوية بقى كما في علم النفس فلنسرد ما بخواطرنا.. فبعد شكوى اكثر من زائر حول ان البلوج بقى مليان سينما وفن كتير والناس قرفت يعني.. قررت ارفه عنهم شوية.. ولو انها اول مرة ارفه عن مادة ترفيهيهه بمادة جادة بس يلا ماعلينا.

قمة الأمل: لما اسمع صوت ضحكة طفل عالية مسخسخ فيها م الضحك جدا

قمة التعاسة: مسن في اواخر عمره مكتئب بحجرته وحيد ، مذنب يأس من نفسه ومن تكراره للذنب

قمة الفرحة: لحظة أمل في وسط كتلة يأس مسدودة في وشي

قمة العذاب: الفراق

قمة الحب: لما تفضل الحبيب عن نفسك

قمة الذهول: انسان قادر على التعذيب

قمة الراحة: لما احس برضا ربنا عليا

قمة الارتباك: لما اتكسف "خاصة من شخص معين جدا"

كفاية الشوية دول المرة دي.. انا حبه اسمع القمم كذلك منكم.. اعتقد كل واحد بتختلف عنده تفاسير المشاعر عن غيره من البشر

يلا.. دعوة للسفسطة مجانا

الأربعاء، أغسطس 22، 2007

أحمد خالد توفيق.. مع الألم مع الأسف


لاني من سكان المعادي ومش من اي مكان من المعادي الجديدة تحديدا.. فللاسف عندنا الشوارع متقسمة دي سكنية ودي تجارية.. وعشان اوصل لمكان فيه جرايد يبقى لازم اوصل لاخر الشارع الطويل نسبيا.. اما لو فكرت اجيب روايات مصرية للجيب مثلا يبقى مكتبة الاهرام دي اروح اركبلها تلات مواصلات مثلا عشان اوصلها
وطبعا مش هنتكلم لو بسوق العربية كنت هعمل ايه .. دي حاجة في علم الغيب

المهم.. لما سافرت اسكندرية من اسبوع لقيت بتاع جرايد عنده حاجات كتير زي بتاع الجرايد اللى بيبقى فى وسط البلد عندنا فى القاهرة واللطيف انى لقيت روايات مصرية للجيب
لكن مع الاسف اشتريت اخر عدد من فانتازيا "هي والانا" مع ان احمد خالد توفيق قريتله كتير واكتر من سلسلة والمفروض انه بيعجبني بس معرفش ليه المرادي وقفلي في زوري
مش عارفة هل آن الأوان اني اكبر عن روايات مصرية للجيب ولا السلسلة دي تحديدا ولا هي الرواية المرادي سخيفة انا معرفش
الفكرة كلها اني لاول مرة احس ان احمد خالد توفيق حد عنده شوية داتا او معلومات وحشرها في سياق روائي فاشل جدا عشان يتكلم شوية عن علم النفس.
الراجل كان صريح من العنوان قال ان العنوان "هي والانا" وجوا الرواية بتلاقي فعلا مسرحية فجأة جواها بين الشخصيات التلاتة الانا العليا والانا السفلى والانا الوسطى وشوية كلام عن تاريخ فرويد وادلر ويانج.. للاسف شوية قشور عن كل حاجة لا تكاد تبدأ في التعرف على شخصية الا وتلاقيه نطرك على حاجة تانية في محاولة منه لشد نظرك ولفت انتباهك والتشويق والحاجات دي بس للاسف هو كل اللى عمله فيا اني اتخنقت وخلاني اخد شوية نقط لو عملت عن كل واحدة فيهم سيرش هبقى عملت داتا حلوة قوي ربنا يكرمه عليها.
كان ممكن يمسك شخصية واحدة زي ما عمل فى اروع حاجة قريتهاله فى فانتازيا في وجهة نظري "شيء من حتى" ويمسك شخصية واحدة بشيء من التفصيل المريح وحبكة روائية جيدة بدل الاسلوب ده

م الاخر حسيت المرادي اني بقرا "مشروع طلسأة" ومع الالم ومع الاسف انا مش هقرا فانتازيا تاني يا احمد خالد توفيق.. وبالتوفيق يا توفيق بقى.. بس هه

الأحد، أغسطس 19، 2007

نانسي درو.. مراهقة في الـ 77

"نانسي درو" ربما للوهلة الأولى ستتساءل من صاحبة الاسم.. وربما يمر عليك مرور الكرام.. ولكن بعد أن تعرف تاريخ ذلك الاسم ستعرف أن هاري بوتر وlord of the rings هم قصص حديثي الولادة بالمقارنة بنانسي درو ذات التاريخ الطويل.

نانسي درو هي تحرية في سن المراهقة تقوم بكشف القضايا والألغاز الغامضة – يمكنك القول أنها تشبه لحد كبير أجاثا كريستي مع فارق السن بالتأكيد- فالأولى أقرب للمراهقين والشباب نظرا لسنها الصغير مما حقق لها تفوقا شعبيا كبيرا هي وأصدقائها "هيلين كورنينج" و"جورج" و "بيس مارفن" وأخيرا Ned Nickerson وهو صديقها المفضل أو بمعنى أدق الـ boy friend.

يرجع اسم نانسي درو إلى عام 1930 لكاتبها Edward Stratemeyer والذي كتب أربع قصص للسلسلة ثم توفي قبل نشر ماكتب، ثم تولت من بعده إبنته "هارييت ادوارد" مسئولية نشر سلسلة روايات نانسي درو بعدما أضافت هي وكتّاب أخرين على القصص لتصبح سلسلة كاملة ناجحة جدا للدرجة التي جعلت أكثر من 200 مليون نسخة تباع عبر أنحاء العالم بلغات شتى منها العبرية والألمانية والسويدية والنرويجية والفرنسية بالإضافة إلى لغتها الأصليه وهي الإنجليزية.. بدأت تلك السلسلة برواية the secret of the old clock واستمرت حتى عام 2003 بعدما انتجت السلسة 175 رواية.

في عام 2005 تم إعادة نشر سلسلة نانسي درو بعد إضافة روح القرن الواحد وعشرين عليها هي وأصدقائها.. وأصبحت الروايات مصورة بشكل أفضل وبتقنية أحدث، وقام بكتابة الروايات الحديثة Stefan Petrucha وحققت تلك الروايات أيضا مبيعات ضخمة.

لم يغب عن منتجي الأفلام ذلك الاسم المربح الذي صار له جمهورا مضمونا.. فأنتجت شركة warner bros أربع أفلام لنانسي درو كان أولها فيلما بعنوان nancy drew,reporter إخراج william clemens وقامت بدور نانسي Bonita Granville ثم تلى ذلك الفيلم ثلاث أفلام أخرى لنانسي درو.

وفي 1996 تم تقديم نانسي درو كمسلسل تليفزيوني وقدمت tracy ryan دور نانسي فيه، وفي 2002 قامت شبكة Abc بتقديم مسلسل نانسي درو في شكل جديد قامت فيه بدور نانسي maggie lawson وحقق جماهيريه كبرى.

أخيرا ظهر الفيلم في السينما في 15 يونيو 2007 بعنوان "Nancy Drew" إخراج "أندرو فليمنج"وتقوم فيه بدور نانسي الممثلة Emma roberts –التي اشتهرت من خلال فيلم aquamarine العام الماضي- أخت الممثلة المشهورة جوليا روبرتس، تدور أحداث الفيلم حول سفر نانسي مع والدها في رحلة عمل حين تكتشف تورط ممثلة مشهورة في جريمة قتل لتتطور الأحداث وتكتشف نانسي حل اللغز.

نانسي درو.. لعبة 17 version

ظهرت لعبة نانسي درو لأول مرة عام 1998 حين أنتجتها شركة her interactive والتي تهتم كثيرا بالألعاب الخاصة بالبنات.. وظهرت اللعبة للفئة العمرية من سن 10 فما فوق، وهو ماكان غريبا في تجميع فئة عمرية كبيرة من سن 10 ودون تحديد لنهاية الشريحة، على الرغم من أن اللعبة بها ألغاز ليس سهلا أن تحلها طفلة ذات عشرة أعوام.. وعلى الرغم من أن الجمهور المستهدف للعبة هو الإناث إلا أن أحد موظفي الشركة ذكر أن نسبة 10-15% من جمهورهم ذكور.. وتتوقع الشركة أن تزيد تلك النسبة لولا أن اسم اللعبة نانسي درو مما يقلص إقبال الذكور على شرائها.

تقوم فكرة اللعبة على التحرية نانسي درو التي تقوم بكشف القضايا الغامضة والتي لم يستطع أحد كشفها ومع اختلاف الإصدارات تختلف القضايا والأماكن والأشخاص.

تحتوي اللعبة عل تفاعل سلس جدا بين اللاعب والشخصيات.. فتجد أحد المشتبه بهم وهو يغازل نانسي درو في محاولة منه ليصادقها.. وتجد بدورها ترفضه نظرا لارتباطها بصديقها "نيد".. أما عن أصدقائها الملازمين لها على مدار تاريخها كقصص مصورة وكمسلسلات وأفلام فتجدهم كذلك على هاتفها الشخصي ومنهم من يرسل لها البريد الإلكتروني والذين يقومون يدور مساعد لها معطيين لها الـ Hints حين تعجز عن حل لغز ما.

ظهر من نانسي درو 16 إصدار حتى الآن.. وعلى مدار تلك الإصدارات الـ16 تجد التطور في إمكانيات اللعبة وحبكة السيناريو والحوار والجرافيك كذلك.. فقد بدأت إصدارات اللعبة معقدة بعض الشيء على من يلعبها.. فكثير اشتكى اللاعبون على المنتديات من أنهم لا يدرون تحديدا ماعليهم فعله.. فلم تكن اللعبة تقدم خطوات محددة لما يجب فعله.. وبالتالي واجهت الشركة تذمر كثير من اللاعبين.. ثم شيئا فشيئا بدأت الشركة تقدم دفتر مذكرات لنانسي درو لتحتوي على خطوات محددة عليها القيام بها للوصول لحل اللغز نهائيا.. ربما ذلك ما يفسر انتشار الإصدارات الأحدث عن الأقدم للعبة.

كذلك تمتاز الإصدارات الحديثة بتطور إمكانيات الأدوات المساعدة لنانسي.. فهناك موبايل بكاميرا وانترنت وايميل بدلا من التليفون العادي القديم.

جديرا بالذكر أنه منذ الإصدار الخامس عشر وبدأت سلسلة الألعاب في انتهاج اسلوب جديد وهو امكانية اللعب بشخصية نانسي درو أو أحد اصدقائها الملازمين لها.. فلم يعد التركيز فقط على نانسي درو وانما تتيح اللعبة امكانية لعب الدور الثاني من خلال احد اصدقائها الذي يساعدها في حل اللغز.

آخر اصدار لنانسي درو ظهر في يونيو هذا العام من خلال قضية The White Wolf of Icicle Creek وتدور أحداث القضية حول حوادث غريبة تقع في منتجع سياحي على جبال روكي ويوظفها صاحب المنتجع بكشف المسئول عن هذه الأحداث خاصة مع ظهور ذلك الذئب الأبيض الذي يعوي ليلا قبل حدوث كل كارثة ويختفي بمجرد ظهور البوليس.

الطريف أن ذلك الإصدار الأخير يتزامن توقيته مع فيلم نانسي درو الذي ظهر في نفس الشهر هذا العام.

ويتوقع أن تنتج الشركة الإصدار السابع عشر في اكتوبر 2007 القادم بعنوان legend of the crystal skull وهو الإصدار السابع عشر والذي يؤكد نجاح تلك السلسلة من ألعاب نانسي درو، وتدور أحداث هذا الاصدار في نيو اورليانز حين تسافر نانسي درو هي وصديقتها "بيس مارفن" لقضاء عطلة الربيع في منزل صديقها Ned Nickerson وتبدأ في اكتشاف ألغاز غريبة في عائلة "نيد" لتقوم بحلها هي وصديقتها معا.

لاأعتقد بعد هذا أن يمر عليك اسم نانسي درو مرة أخرى مرور الكرام.. فإن لم تتعرض على الأقل لفيلم أو لعبة أو حلقة تليفزيونية من نانسي درو فأنت بالتأكيد تحيا في كوكب آخر.

مي كامل

السبت، أغسطس 11، 2007

تاج من أمادو



التاج كان صعب اوى يا امادو..

اصل خمس حاجات الناس متعرفهاش عني دي صعبة اوى لان فيه ناس قريبة اوى عارفة كل فتفوتة

هحاول اقول حاجات حصرية ولو اني كدة هقع في مأزق بين اني اقول حاجات شخصية اوى مش عايزة كل الناس تعرفها وبين اني اقول حاجات معادة القريبين هيكونوا عارفينها

ماعلينا من كل الوش ده هقول اللى ينفع يتقال

خمس حاجات محدش يعرفهم عني (أو يعرفهم اقرب الناس ليا)

بعشق التلج.. وبعشق التزحلق ع التلج وبعشق الفرجة على اي عروض في التلج.. يكفي أن صور التلج فقط بتريح أعصابي.

ممكن حد يضايقني او يأسفني مرة ويعتذر فاسامح ومرة كمان واسامح لكن باجي عند نقطة تحمل معينة مبحتملش بهب في الشخص ده واقول كل اللى فى نفسي مرة واحدة وساعتها يسقط من نظري ولا احنلوش تاني ابدا.. بيبقى سحب كل رصيده معايا وعليه ديون وابيعه كمان بخسارة.

اغلب صحابي اول ما اتعرفوا عليا كانوا بيقولو عليا هبلة وهايفة عشان بهرج كتير بس بعد ما عرفوني على حق قالولي انتي طلعتي عاقلة اوى بس مجنونة احيانا !!!!

عصبية اوى.. ولاني مش في كل الاوقات بقدر اعبر عن عصبيتي دي وبكتمها كتير "شكل الضغط هيجيلي قريب".. فالحل الوحيد بيبقى العياط.. وبالتالي بعيط كتير اوى بس مش قدام حد "قدر المستطاع"


ممكن احس بالذنب م الهوا.. واتنكد بسبب ده.

أمرر التاج ده لبنت الدرملي اللى بقالها كتير محدثتش بلوجها.. ولمحمد حسن.. ولقاضي ومهند ابن الشناوي.. وانا وانت ومية مسا ع الناس الكويسة.

الجمعة، أغسطس 10، 2007

المقعد الجانبي



إذا نظرت في أي سيارة تجد أنها مكونة من كرسيين أماميين وكنبة خلفية.. وربما أكثر من كنبة إذا كانت سيارة أكبر مما أشرت إليها.. وإذا كانت السيارة ملكك فمكانك معروف.. خلف المقود هكذا أنت القائد والسائق والمتحكم الأول والأخير في الطريق للسيارة ومن فيها.. حتى ولو لم تكن تعرف الطريق أو من على جانبك هو الذي يشور عليك المكان والإتجاهات إلا أنه أولا وأخيرا انت المتحكم في الموافقة والانصياع أو الرفض.. فانت حر والحرية هنا هي الاختيار.. انت ملك اختيارك الأول وكل من في السيارة تابعين لك وخاضعين لقرارك ومن يعترض فمكانه الأوحد هو الشارع والخروج خارج مملكتك.

الكنبة هي المكان المثالي للاطفال للحماية.. فهم يجلسون فى اكثر الاماكن حماية وبعيدين كل البعد عن الطريق بل واذا نظروا من لزجاج الخلفي فيستطيعو رؤية ماتخلفه اثار سيارتك فقط ولكن ان يروا الطريق او بدايته فهو غير ممكن.. اقصاها رؤية جانبية من زجاج المقعد الخلفي.

واخيرا المقعد الجانبي.. هل انت ممن يجلسون فيه؟؟

على الرغم من ان المقعد الجانبي ليس على اهمية مقعد السائق ولكنه الاستشاري الاوحد للسائق.. بالاضافة الى مميزات اخرى.. من نظرة على الطريق او سؤال احد الناس في الشارع عن الطريق او التحكم في الكاسيت.

المقعد الجانبي له كل السحر والخصوصية حين تركب الفتاة بجوار الفتى.. فتعرف انها تتعامل من منطلق الأقرب إليك أو زوجة المستقبل.. حين تركب الفتاة بجوار صديقتها وتجلس اخرى فى الخلف تعرف ان تلك في المقعد الجانبي اقرب للسائقة من التي فى الخلف

تعرف ان من يجلس فى المقعد الجانبي له تعامل معين وخصوصية معينة وصلاحيات معينة محببة للسائق ومخصصة فقط له دون المقعد الخلفي.

المقعد الجانبي.. دوما حلمت بالجلوس فيه طالما لم اكن السائقة.. ليس لرؤية الطريق ولكن لتلك الخصوصية التي يحملها للجالس تجاه السائق.

ترى.. اين تجلس في السيارة التي ليست ملكك؟