الأحد، أغسطس 19، 2007

نانسي درو.. مراهقة في الـ 77

"نانسي درو" ربما للوهلة الأولى ستتساءل من صاحبة الاسم.. وربما يمر عليك مرور الكرام.. ولكن بعد أن تعرف تاريخ ذلك الاسم ستعرف أن هاري بوتر وlord of the rings هم قصص حديثي الولادة بالمقارنة بنانسي درو ذات التاريخ الطويل.

نانسي درو هي تحرية في سن المراهقة تقوم بكشف القضايا والألغاز الغامضة – يمكنك القول أنها تشبه لحد كبير أجاثا كريستي مع فارق السن بالتأكيد- فالأولى أقرب للمراهقين والشباب نظرا لسنها الصغير مما حقق لها تفوقا شعبيا كبيرا هي وأصدقائها "هيلين كورنينج" و"جورج" و "بيس مارفن" وأخيرا Ned Nickerson وهو صديقها المفضل أو بمعنى أدق الـ boy friend.

يرجع اسم نانسي درو إلى عام 1930 لكاتبها Edward Stratemeyer والذي كتب أربع قصص للسلسلة ثم توفي قبل نشر ماكتب، ثم تولت من بعده إبنته "هارييت ادوارد" مسئولية نشر سلسلة روايات نانسي درو بعدما أضافت هي وكتّاب أخرين على القصص لتصبح سلسلة كاملة ناجحة جدا للدرجة التي جعلت أكثر من 200 مليون نسخة تباع عبر أنحاء العالم بلغات شتى منها العبرية والألمانية والسويدية والنرويجية والفرنسية بالإضافة إلى لغتها الأصليه وهي الإنجليزية.. بدأت تلك السلسلة برواية the secret of the old clock واستمرت حتى عام 2003 بعدما انتجت السلسة 175 رواية.

في عام 2005 تم إعادة نشر سلسلة نانسي درو بعد إضافة روح القرن الواحد وعشرين عليها هي وأصدقائها.. وأصبحت الروايات مصورة بشكل أفضل وبتقنية أحدث، وقام بكتابة الروايات الحديثة Stefan Petrucha وحققت تلك الروايات أيضا مبيعات ضخمة.

لم يغب عن منتجي الأفلام ذلك الاسم المربح الذي صار له جمهورا مضمونا.. فأنتجت شركة warner bros أربع أفلام لنانسي درو كان أولها فيلما بعنوان nancy drew,reporter إخراج william clemens وقامت بدور نانسي Bonita Granville ثم تلى ذلك الفيلم ثلاث أفلام أخرى لنانسي درو.

وفي 1996 تم تقديم نانسي درو كمسلسل تليفزيوني وقدمت tracy ryan دور نانسي فيه، وفي 2002 قامت شبكة Abc بتقديم مسلسل نانسي درو في شكل جديد قامت فيه بدور نانسي maggie lawson وحقق جماهيريه كبرى.

أخيرا ظهر الفيلم في السينما في 15 يونيو 2007 بعنوان "Nancy Drew" إخراج "أندرو فليمنج"وتقوم فيه بدور نانسي الممثلة Emma roberts –التي اشتهرت من خلال فيلم aquamarine العام الماضي- أخت الممثلة المشهورة جوليا روبرتس، تدور أحداث الفيلم حول سفر نانسي مع والدها في رحلة عمل حين تكتشف تورط ممثلة مشهورة في جريمة قتل لتتطور الأحداث وتكتشف نانسي حل اللغز.

نانسي درو.. لعبة 17 version

ظهرت لعبة نانسي درو لأول مرة عام 1998 حين أنتجتها شركة her interactive والتي تهتم كثيرا بالألعاب الخاصة بالبنات.. وظهرت اللعبة للفئة العمرية من سن 10 فما فوق، وهو ماكان غريبا في تجميع فئة عمرية كبيرة من سن 10 ودون تحديد لنهاية الشريحة، على الرغم من أن اللعبة بها ألغاز ليس سهلا أن تحلها طفلة ذات عشرة أعوام.. وعلى الرغم من أن الجمهور المستهدف للعبة هو الإناث إلا أن أحد موظفي الشركة ذكر أن نسبة 10-15% من جمهورهم ذكور.. وتتوقع الشركة أن تزيد تلك النسبة لولا أن اسم اللعبة نانسي درو مما يقلص إقبال الذكور على شرائها.

تقوم فكرة اللعبة على التحرية نانسي درو التي تقوم بكشف القضايا الغامضة والتي لم يستطع أحد كشفها ومع اختلاف الإصدارات تختلف القضايا والأماكن والأشخاص.

تحتوي اللعبة عل تفاعل سلس جدا بين اللاعب والشخصيات.. فتجد أحد المشتبه بهم وهو يغازل نانسي درو في محاولة منه ليصادقها.. وتجد بدورها ترفضه نظرا لارتباطها بصديقها "نيد".. أما عن أصدقائها الملازمين لها على مدار تاريخها كقصص مصورة وكمسلسلات وأفلام فتجدهم كذلك على هاتفها الشخصي ومنهم من يرسل لها البريد الإلكتروني والذين يقومون يدور مساعد لها معطيين لها الـ Hints حين تعجز عن حل لغز ما.

ظهر من نانسي درو 16 إصدار حتى الآن.. وعلى مدار تلك الإصدارات الـ16 تجد التطور في إمكانيات اللعبة وحبكة السيناريو والحوار والجرافيك كذلك.. فقد بدأت إصدارات اللعبة معقدة بعض الشيء على من يلعبها.. فكثير اشتكى اللاعبون على المنتديات من أنهم لا يدرون تحديدا ماعليهم فعله.. فلم تكن اللعبة تقدم خطوات محددة لما يجب فعله.. وبالتالي واجهت الشركة تذمر كثير من اللاعبين.. ثم شيئا فشيئا بدأت الشركة تقدم دفتر مذكرات لنانسي درو لتحتوي على خطوات محددة عليها القيام بها للوصول لحل اللغز نهائيا.. ربما ذلك ما يفسر انتشار الإصدارات الأحدث عن الأقدم للعبة.

كذلك تمتاز الإصدارات الحديثة بتطور إمكانيات الأدوات المساعدة لنانسي.. فهناك موبايل بكاميرا وانترنت وايميل بدلا من التليفون العادي القديم.

جديرا بالذكر أنه منذ الإصدار الخامس عشر وبدأت سلسلة الألعاب في انتهاج اسلوب جديد وهو امكانية اللعب بشخصية نانسي درو أو أحد اصدقائها الملازمين لها.. فلم يعد التركيز فقط على نانسي درو وانما تتيح اللعبة امكانية لعب الدور الثاني من خلال احد اصدقائها الذي يساعدها في حل اللغز.

آخر اصدار لنانسي درو ظهر في يونيو هذا العام من خلال قضية The White Wolf of Icicle Creek وتدور أحداث القضية حول حوادث غريبة تقع في منتجع سياحي على جبال روكي ويوظفها صاحب المنتجع بكشف المسئول عن هذه الأحداث خاصة مع ظهور ذلك الذئب الأبيض الذي يعوي ليلا قبل حدوث كل كارثة ويختفي بمجرد ظهور البوليس.

الطريف أن ذلك الإصدار الأخير يتزامن توقيته مع فيلم نانسي درو الذي ظهر في نفس الشهر هذا العام.

ويتوقع أن تنتج الشركة الإصدار السابع عشر في اكتوبر 2007 القادم بعنوان legend of the crystal skull وهو الإصدار السابع عشر والذي يؤكد نجاح تلك السلسلة من ألعاب نانسي درو، وتدور أحداث هذا الاصدار في نيو اورليانز حين تسافر نانسي درو هي وصديقتها "بيس مارفن" لقضاء عطلة الربيع في منزل صديقها Ned Nickerson وتبدأ في اكتشاف ألغاز غريبة في عائلة "نيد" لتقوم بحلها هي وصديقتها معا.

لاأعتقد بعد هذا أن يمر عليك اسم نانسي درو مرة أخرى مرور الكرام.. فإن لم تتعرض على الأقل لفيلم أو لعبة أو حلقة تليفزيونية من نانسي درو فأنت بالتأكيد تحيا في كوكب آخر.

مي كامل

هناك 4 تعليقات:

Andalus يقول...

أشكرك جدا على المقالة الرائعة والمفيدة والتي لم اجد شبيها لها باللغة العربية
تقبلي خالص شطري على ما كتبت
أندلس

Andalus يقول...


أشكرك جدا على المقالة الرائعة والمفيدة والتي لم اجد شبيها لها باللغة العربية
تقبلي خالص ش;ري على ما كتبت

أندلس

مي كامل يقول...

اشكر مرورك الكريم يا اندلس
قليلون هم من يقدرون الجهد
اشكرك على التقدير

:))

Mohammed Ali يقول...

جميل ما كتبت ... سمعت اسمها من مدرس امريكي نصحني بقراءة قصصها المصورة .. شكرا مي